مسابقة الهاكاثون الإنساني (غزه-ثون)

طلبة من كلية تكنولوجيا المعلومات يفوزون بمراكز متقدمة في مسابقة الهاكاثون الإنساني (غزه-ثون)
فاز مجموعة من طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة اليرموك بعدة جوائز وبمراكز متقدمة في مسابقة الهاكاثون الأنساني (غزه-ثون) والتي أقيمت في جامعة الحسين التقنية في عمان. حيث هدفت المسابقة إلى إيجاد حلول مرتبطة بمشاكل تواجه قطاع غزة ضمن ثلاث مجالات هي (إدارة ومعالجة المياه، الصحة، الإيواء وتقييم الأضرار) حيث شارك في هذه المسابقة ما يقارب من ال 30 فريق طلابي من جامعات اردنية مختلفة ومجموعة من المحكّمين، وبالتعاون بين مؤسسات مختلفة. وقد جاءت هذه المسابقة لتسخير جهود الشباب لخدمة القضيّة الفلسطينيّة، والتعبير عن الموقف الأردني الداعم لها.
فقد حصل فريق DEVIT على جائزة المشروع الاكثر استدامة في المسابقة وضم الفريق الطالبين سيدقطب بني سلامة و سعد التعمري من قسم نظم المعلومات والطلاب اسامة رياض ومحمد السلال وزيد الزين من جامعات مختلفة، وقامت فكرة المشروع على بناء نظام خاص لمستشفيات غزة لتنظيم الادوية والموارد الطبية داخلها.
كما فاز فريق "نهضة" المركز الاول على مستوى المسابقة في مجال الصحة بتقديم نظام "عون" حيث ضم الفريق الطالبتين محاسن التميمي من قسم علوم الحاسوب وانوار القضاة من قسم تكنولوجيا المعلومات والطالبتين لبنى كنعان، أصالة التميمي من كلية الهندسة. حيث سيتم احتضان فكرة المشروع للعمل على تطبيقها في غزة.
نظام عون، جاء لتعزيز الرعاية الصحيَة في غزّة في ظل محدوديّة الموارد. حيث يعمل النظام على استخدام تقنيات عام البيانات والذكاء الاصطناعي لتشخيص المرضى بإشراك المجتمع المحليّ وأطباء مختصين من خارج غزّة، عن طريق أدوات تشخيص تقليديّةٍ وتطبيقٍ ذكيّ يعمل في ظل عدم توافر الإنترنت، مع إنشاء قاعدة بيانات صحيّة شاملة للقطاع الصحيّ في غزّة تُعنى بها الجهات المختصّة.
وذكر منظمو المسابقة انه سيتم احتضان جميع الأفكار والمشاريع الفائزة من قبل "الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين" وتطبيقها في غزة، كما ستحصل الفرق الفائزة على تدريب مكثف للانتقال لتطبيق أفكارهم الإبداعية على أرض الواقع في قطاع غزة للمساهمة في جهود #إعادة_الإعمار.
وثمن عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الاستاذ الدكتور قاسم الردايده مشاركة الطلبة من الكلية ومن الجامعة التي تعتبر ترسيخ لدور جامعة اليرموك في دعم القضايا المحلية والعربية وتنمية روح الريادة والابداع عند الطلبة وتزويدهم بمهارات حل المسائل من خلال اقتراح مشاريع مبتكرة لحل المشاكل والتحديات التي يواجهها الانسان.
 
yu-texten.png

A Yarmouk university, Irbid - Jordan
E P 027211111 (2632)
F 0096227211128

Follow Us

Copyright © 2024 YU.

Search

+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163