وصف المساقات

وصف مساقات علوم الحاسوب

وصف المساقات التي يطرحها قسم علوم الحاسوب


اسم المساق: البرمجة بلغة مختارة

رمزورقم المساق: CS 111

عدد الساعات المعتمدة:3

لغة التدريس:الانجليزية

المتطلب السابق: لا يوجد

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية للغة برمجة مختارة وخصائصها (مثل PYTHON C++) وإكسابه القدرة على كتابة برامج خالية من الأخطاء. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: المدخلات والمخرجات، أنواع البيانات، تعريف الاقترانات البرمجية، المنظورية وأنواع المتغيرات، إرسال المعاملات، طرق التكرار، المصفوفات، المؤشرات، السلاسل الرمزية والملفات، مقدمة إلى الأصناف والكينونات، اقترانات الإنشاء والإلغاء، العنوان الأساسي للاقتران، الوصول الخاص والعام، الجزء التنفيذي للصنف. لهذا المساق جانب عملي داخل المختبر يتم من خلاله تدريب الطالب على كتابة برامج بسيطة وحل مسائل مختلفة ذات علاقة بالمفاهيم البرمجية التي يغطيها هذا المساق.

اسم المساق: مختبر البرمجة بلغة مختارة    

رمز ورقم المساق: CS 111L

عدد الساعات المعتمدة: 1

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 111

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمهارات والقدرات اللازمة لتنفيذ المفاهيم والأساليب البرمجية التي تمت دراستها في مساق CS 111 المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: تمارين عملية ومسائل وحالات دراسية معدة مسبقا بما يتناسب والمواضيع التي درسها الطالب في مساق CS 111 .

اسم المساق: اساسيات نظم التشغيل

رمز وروقم المساق: CS 130

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 111

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لتشغيل وإدارة نظم الحواسيب الصغيرة والتفاعل المباشر مع بيئة نظام التشغيل. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل:  مفاهيم نظم التشغيل، وظائف نظم التشغيل، مكونات نظم التشغيل، لمحة عامة عن خدمات نظم التشغيل، إدارة العملية، جدولة المعالج، إدارة الذاكرة، الذاكرة الافتراضية، نظام الملفات، الأخطاء والمشاكل المتكررة ومعالجتها.

اسم المساق: هياكل متقطعة

رمز ورقم المساق: CS 142

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: MATH 101

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بأسس الهياكل المنفصلة وتطبيقاتها في مجال علوم الكمبيوتر مثل الخوارزميات وهياكل البيانات والشبكة والمترجم والتشفير وعلوم الكمبيوتر النظرية. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: المنطق والإثباتات وتطبيقاتها في تصميم المنطق والمجموعات والوظائف والعلاقات وتطبيقاتها في الخوارزميات وهياكل البيانات ، الخوارزميات وعد الأرقام الصحيحة وتطبيقاتها في تعقيد الخوارزمية ، ونظرية الرسم البياني وتطبيقاتها في الخوارزمية و شبكة الكمبيوتر ، الأشجار وتطبيقاتها في بنية البيانات والخوارزمية ، الجبر المنطقي وتطبيقاتها في التصميم الرقمي.

اسم المساق: البرمجة الكينونية  

رمز ورقم المساق: CS 210

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 111

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم وتطوير برامج باستخدام المنهج الكينوني. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: طريقة التفكير الموجهة بالكينونة، الأصناف، الطرق، الرسائل، المعاملات، الوراثة، الاستبدال والتعديل، الربط الثابت والديناميكي، تعددية الأشكال، المنظورية والاعتمادية، الكينونات والملفات، وبعض القضايا التنفيذية مصحوبة بأمثله وحالات دراسية. يتم تدريس المساق باستخدام لغة من لغات البرمجة الكينونية وفقا لما يتم اعتماده في مساق CS 111. لهذا المساق جانب عملي يغطى في مساق CS 210L

اسم المساق: مختبر البرمجة الكينونية

رمز ورقم المساق: CS 210L

عدد الساعات المعتمدة: 1

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 111L وCS 210

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمهارات والقدرات اللازمة لتنفيذ المفاهيم والأساليب البرمجية التي تمت دراستها في مساق CS 210 (البرمجة الكينونية). المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: تمارين عملية ومسائل وحالات دراسية معدة مسبقا بما يتناسب والمواضيع التي درسها الطالب في مساق CS 210.

اسم المساق: تصميم منطق الحاسوب   

رمز ورقم المساق: CS 220

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 142

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمبادئ تصميم منطق الحاسوب وكيفية عمل الدوائر الإلكترونية داخل الجهاز. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: الأنظمة العددية، التحويلات، الحساب الثنائي، المكملات، الجبر المنطقي، تبسيط الدوال المنطقية، المنطق التتابعي، الجوامع، محللات الرموز، والشيفرات، دوائر تحويل الشفرات، ذاكرة القراءة، المنظومة المنطقية المبرمجة، الدوائر التعاقبية: دوائر المراجيح، العدادات، المسجلات، والدوائر التعاقبية المتزامنة. لهذا المساق جانب عملي متمم له يغطى في مساق225 CS.

اسم المساق: مختبر هيكلية الحاسوب     

رمز ورقم المساق: CS 225

عدد الساعات المعتمدة: 1

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 220

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمهارات المتصلة بهيكلية الحاسوب وبنيته والمنطق الذي يقوم عليه. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: كيفية كتابة برامج بسيطة باستخدام لغة Assembly وكيفية استغلال قدرات هذه اللغة في التعامل مع مصادر جهاز الحاسوب.

اسم المساق: هيكلية البيانات              

رمز ورقم المساق: CS 250

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 210

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالأنواع المختلفة من هياكل البيانات وكيفية تمثيلها في ذاكرة الحاسوب والعمليات المختلفة التي تجري عليها ومدى كفاءتها العملية. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: مفاهيم أساسية، القوائم الكثيفة وتمثيل المصفوفات، القوائم المتصلة بكافة أشكالها، تخزين السلاسل الرمزية والتعامل معها، الطوابير والمكدس وتطبيقاتها، الهياكل الشجرية بكافة أشكالها المختلفة، المخططات والتراكيب الشبكية.

اسم المساق: نظم الوسائط المتعددة

رمز ورقم المساق: CS 281

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CIS101 وCS 210

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة للنظم متعددة الوسائط وكيفية تطويرها والإفادة منها. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: مبادئ ومصطلحات تعدد الوسائط، التقنيات التفاعلية للوسائط المتعددة، أنواع وأشكال البيانات المتعددة الوسائط، (الرسوم، الصور، الرسـوم المتحركة، الصوت، الصورة ، ...)، وسائل النشر المكتبي، الوسائط الفوقية، وسائط العرض، الوسائط المتعددة المدمجة للتأليف، وسائل تصميم وإخراج تطبيقات الوسائط المتعددة، استخدام أدوات تأليف الوسائط المتعددة، المقاييس الصناعية، اتجاهات مستقبلية في الوسائط المتعددة التفاعلية. لهذا المساق جانب عملي تتم تغطيته من خلال وظائف مختلفة.

اسم المساق: برمجة متقدمة      

رمز ورقم المساق: CS 310

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 210

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بلغة من لغات البرمجة المتقدمة والتي يمكن الاستفادة منها في تطبيقات مختلفة في سوق العمل حسب معطيات التطور والطلب. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: المفاهيم والقواعد الأساسية للغة وخصائصها وما يميزها بين اللغات الأخرى، كيفية معالجة البيانات باستخدام هذه اللغة، وكيفية ترجمة البرامج وتنفيذها وتخزين النتائج في الملفات التي تعتمدها اللغة، والإمكانات المختلفة التي توفرها اللغة. في الجانب العملي لهذا المساق يطلب من الطالب استخدام اللغة المختارة لبرمجة بعض التطبيقات والتمارين  وحالات دراسية،  بالإضافة إلى إمكانية عمل مشروع تطبيقي.

اسم المساق: نظم التشغيل          

رمز ورقم المساق: CS 331

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 130

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمفاهيم وأساليب ومعرفة متقدمة عن الجوانب التي لم تغطى في مساق CS 130( نظم التشغيل (1) ). المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: أنواع نظم التشغيل وخدماتها، طرق التزامن، الاتصال في نظام الخادم والعميل، مفهوم الـخيوط، تزامن العمليات، مشاكل الاختناق، مفاهيم متقدمة وحالات دراسية في إدارة وتنظيم الذاكرة والذاكرة الافتراضية وأنظمة الملفات والإدخال/والإخراج والذاكرة المساعدة، وتكنولوجيا الريد (RAID). الجانب العملي لهذا المساق  يشمل حالات دراسية وتمارين عملية في بعض نظم التشغيل التي لم تتم تغطيتها في مساق CS130 (مثل نظام Linux  أو UNIX).

اسم المساق: تراسل البيانات والشبكات                 

رمز ورقم المساق: CS 332

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CYS 230

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بتغطية شاملة عن مفاهيم وأساسيات تراسل البيانات وشبكات الحاسوب. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: مفاهيم وأساليب تراسل البيانات في بنية الشبكات الطبقية، تحويلات الإرسال، طرق التوجيه، طرق الاتصال، الاكتظاظ في الشبكات،  هيكلية تنظيم الشبكات، إدارة وتهيئة الشبكات، مكونات نموذج الشبكة، نماذج الشبكات الطبقية (نموذج OSI و TCP/IP) وبروتوكولاتها، أنواع الشبكات (المحلية، شبكات المدن، الشبكات المتسعة، الشبكات اللاسلكية) وبروتوكولاتها. لهذا المساق جانب عملي يغطى في مساق CS 332L.

اسم المساق: مختبر تراسل البيانات والشبكات                 

رمز ورقم المساق: CS 332L

عدد الساعات المعتمدة: 1

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS  332

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لبناء واستخدام شبكات الحاسوب، كما يهدف إلى تمكين الطالب من بناء واستخدام الخدمات الشبكية. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: تصميم وتجهيز الشبكات المحلية، التعامل مع نظام التشغيل الشبكي، إنشاء نظام شبكي لتعريف مستخدمين وتحديد صلاحيات المستخدمين وتعريف المجموعات والحقول، إضافة أجهزة ومشاركة الموارد عبر الشبكة.

اسم المساق: : النظرية الاحتسابية

رمز ورقم المساق: CS 342

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 142

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب باللغات القياسية وتمثيلها ومبادئ الحوسبة الآلية. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: القواعد بأنواعها، الأتمتة المنتهية بنوعيها (المحددة وغير المحددة)، اللغات و التعابير القياسية والاعتيادية، اللغات ذات السياق الحر، الأتمتة الضاغطة إلى الأسفل، الكفاءة و الاحتسابية.

اسم المساق: تحليل وتصميم الخوارزميات     

رمز ورقم المساق: CS 351

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 250وCS 142

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بآلية تحليل كفاءة الخوارزميات والفعالية والطرق المستخدمة في تصميم وتطوير الخوارزميات. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: الترتيب والبحث, التقسيم والسيطرة، الطريقة الجشعة، البرمجة الديناميكية، جوانب خاصة بالشجيرات وعملياتها والمخططات وعملياتها. في الجانب العملي لهذا المساق يطلب من الطالب كتابة برامج لحل مسائل مختلفة ذات علاقة بالمفاهيم التي تعلمها في هذا المساق.

اسم المساق: الشبكات اللاسلكية                 

رمز ورقم المساق: CS 360

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 332

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمعارف الأساسية لتكنولوجيا الشبكات اللاسلكية ومكوناتها للوصول إلى تصميم وتنفيذ أفضل للشبكات اللاسلكية. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: مقدمة إلى المكونات المادية للشبكات اللاسلكية،  طرق    MAC والمعايير الرسمية المتبعة في توصيل البيانات في الشبكات اللاسلكية، تحديات الشبكات اللاسلكية، الشبكات اللاسلكية المحلية 802.11، الشبكات اللاسلكية الشخصية (Bluetooth 802.15)، الشبكات اللاسلكية الكبرى (WiMax 802.16) ، اتصالات الشبكات اللاسلكية عن طريق الأقمار الصناعية.

اسم المساق: الذكاء الاصطناعي                 

رمز ورقم المساق: CS 376

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 351

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية والمعارف والمهارات اللازمة في  استخدام طرق و خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في حل تطبيقات عملية. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: طرق تمثيل المعرفة (مثل المنطق الرمزي والحساب الاستنتاجي وغيرها)، تغطية شاملة لطرق البحث الموجه وغير الموجه، الاستدلال الأمامي والعكسي، تطبيقات: النظم الخبيرة، معالجة اللغات الطبيعية، تمييز الأنماط، معالجة الصور، والتخطيط. الجانب العملي لهذا المساق يشمل تطبيقات برمجية ومسائل تدور حول مواضيع المساق.

اسم المساق: الرسم بالحاسوب

رمز ورقم المساق: CS 380

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 250وMATH 241

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية والمعارف الرياضية والعلمية والمهارات اللازمة لتصميم وإعداد وتنفيذ الرسومات بالحاسوب. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: المكونات والبرمجيات اللازمة للنظام، أساسيات الرسم (النقطة، الخط المستقيم، الدائرة ... الخ) الرسم ببعدين، الرسم بثلاثة أبعاد، التحويلات، الرؤيا، فن وحركات الرسوم، مقدمة إلى البرمجيات المساعدة (مثل OpenGL). الجانب العملي لهذا المساق يتضمن تطبيقات عملية بإستخدام لغات البرمجة والبرمجيات التطبيقية المساعدة.

اسم المساق: برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

رمز ورقم المساق: CS 411

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 310و CS 130

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمقدمة لتقنيات البرمجة والتصميم والتطوير المتعلقة بتطبيقات الهاتف الذكي. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: استخدام إمكانيات الجهاز المختلفة ، ومعايير الصناعية ، وأنظمة التشغيل والبرمجة لتطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام مجموعة أدوات تطوير برامج التشغيل (SDK).

اسم المساق: معمارية الحاسوب

رمز ورقم المساق: CS 432

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 225

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالتقنيات والأساليب المتنوعة المستعملة في الجوانب المختلفة لمعمارية الحاسوب. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: بنية التعليمات، تقييم وتصميم المعالج، مكونات المعالج، طرق التحكم بالمعالجات الموصولة والمبرمجة، تنظيم الذاكرة، ذاكرة كاش، الذاكرة الافتراضية، التقنيات الأنبوبية، معمارية ريسك وسيسك، قنوات ومعالجات الإدخال والإخراج، والمعالجة المتوازية.

اسم المساق: حل المشكلات   

رمز ورقم المساق: CS 452

عدد الساعات المعتمدة: 3

 

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 351

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بنظرة متعمقة عن الخوارزميات المستخدمة لحل المشكلات في البرمجة من خلال الألغاز والمشكلات التي ظهرت في مسابقات البرمجة. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: استراتيجيات حل المشكلات المتقدمة المتعلقة بالحساب ونظرية الأرقام ، والهندسة الحسابية ومعالجة الجمل و البرمجة الديناميكية ونظرية البيان وهياكل البيانات المتقدمة بالإضافة الى خوارزميات البحث المتقدمة ونظرية الألعاب.

 

اسم المساق: النظم الخبيرة

رمز ورقم المساق: CS 470

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 376

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطوير أنظمة الخبرة وتطبيقها في مسائل من الحياة العملية. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: اكتساب المعرفة، طرق تمثيل المعرفة، طرق الوصول إلى النتائج ونسب الوثوق بهذه النتائج، استقبال المعرفة والتشخيص، تكنولوجيا النظم الخبيرة (الاستنباط، التصميم والتشخيص)، برمجيات لبناء النظم الخبيرة. الجانب العملي يتضمن حالات دراسية لنظم متوفرة، كما يقوم الطالب بتصميم نظام خبير لمسألة من الحياة العملية باستخدام إحدى لغات البرمجة والبرمجيات المساعدة.

اسم المساق: معالجة الصور

رمز ورقم المساق: CS 480

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 376

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بمقدمة عن المفاهيم والأساليب والتقنيات الأساسية المتصلة بالصور الرقمية وطرق معالجتها. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: طرق التحويل، طرق تحسين الصور باستخدام طرق رياضية لتقليل الضوضاء وتوضيح الصورة، ضغط الصورة، طرق تمثيل الصورة مثل (bmp, gif, jpg)، كيفية استخراج المعلومات من الصورة وتصنيفها.

اسم المساق: موضوعات خاصة     

رمز ورقم المساق: CS 492

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: انهاء 90  ساعه بنجاح

وصف المساق

يتم في هذا المساق تدريس أحد الموضوعات التي لم تدرج ضمن المساقات التي تتضمنها قائمة المساقات التي يطرحها القسم وبموافقة مجلس القسم وعلى أن تكون من مجالات الشبكات وأنظمة الحاسوب وتطبيقاتها المختلفة.

اسم المساق: شهادة تدريبية

رمز ورقم المساق: CS 497

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق:لا يوجد

وصف المساق

يتم احتساب المساق اذا حصل الطالب على شهادة عالمية معتمدة في احد مجالات التخصص يقرها القسم حسب أسس خاصة

اسم المساق: التدريب العملي         

رمز ورقم المساق: CS 498

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: انهاء 90  ساعه بنجاح وموافقة القسم

وصف المساق

يهدف هذا المساق الى اعطاء الطلبة فرصة التدريب للحصول على الخبرة العملية المطلوبة من سوق العمل قبل التخرج حيث يقضي الطالب فترة محددة بتعليمات منبثقة عن مجلس الكلية في احدى المؤسسات المعتمدة للتدريب من قبل قسم علوم الحاسوب. وخلال فترة التدريب، يتطلب هذا المساق من الطلبة ممارسة وتطبيق ما درسوه خلال دراستهم مع مراعاة ما تتطلبه المؤسسات والشركات الموفرة لفرص التدريب وذلك بالتنسيق ما بين عضو هيئة التدريس المشرف على التدريب والمؤسسة المانحة لفرصة التدريب وبما يتناسب مع مخرجات التعليم لبرنامج علوم الحاسوب.

اسم المساق: مشروع تخرج(1)             

رمز ورقم المساق: CS 499A

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: انهاء 90 ساعه بنجاح

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى اعطاء الطالب مسألة تطبيقية ذات علاقة بالمساقات التي درسها في علوم الحاسوب بحيث يقوم بدراستها وتحليلها.

اسم المساق: مشروع تخرج(2)

رمز ورقم المساق: CS 499B

عدد الساعات المعتمدة: 3

لغة التدريس: الانجليزية

المتطلب السابق: CS 499A

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى اعطاء الطالب مسألة تطبيقية ذات علاقة بالمساقات التي درسها في علوم الحاسوب بحيث يقوم بدراستها وتحليلها وإعداد التصميم اللازم لحلها وكتابة البرامج وتنفيذها وكتابة التقرير باستخدام أساليب التوثيق المناسبة.

 

YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E P 027211111 (2632)
F 0096227211128

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search