هندسة البرمجيات

نبذة عن القسم

نبذه عن القسم

انشئ قسم هندسة البرمجيات (SE) عام 2016 وبدأ يمنح درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات. ويهدف البرنامج الى اعداد خريجين متميزين ذوي مهارات وكفاءات تمكنهم من النجاح في الحياة العملية.

يعمل في القسم مجموعة من اعضاء هيئة تدريس متخصصين في هندسة البرمجيات وهذا ما يميز البرنامج في هذه المنطقة, كما يسعى القسم على استقطاب اكبر عدد ممكن من اعضاء الهيئة التدريسية من حملة درجة الدكتوراة.

يعد تخصص هندسة البرمجيات من التخصصات الجديدة التي ظهرت الحاجة اليها في مجالات عمل المتخصصين بالحاسوب, حيث يقوم أخصائيو هندسة البرمجيات بالعديد من المهام الضرورية لضمان تطوير وبناء النظم البرمجية وفق منهجيات هندسة البرمجيات ومعايير قياسية معتمدة وذلك للتحقق من حسن ادائها وسلامتها من الأخطاء ويتولى بناء وصيانة التطبيقات البرمجية باستخدام الاساليب والأدوات التقنية الحديثة لبناء البرامج. ويجمع مهندس البرمجيات لذلك بين المعارف العلمية والمهارات العملية من مجالات تخصصية متعددة تشمل علوم الحاسوب ونظم المعلومات وإدارة المشاريع والعلوم الهندسية بالإضافة الى المعرفة عن الحقل التطبيقي للبرنامج.

وبعد طرح برنامج بكالوريوس في هندسة البرمجيات خطوة رائدة تمكن الطلاب من الحصول على المعرفة الأساسية والمتقدمة في هذا المجال من خلال المساقات المختلفة في البرنامج، ولا يقتصر هذا البرنامج على ما يقدمه على المستوى الوطني بل يتعداه الى الدول العربية.  ذلك لأن الأردن يعد أحد المصادر الرئيسية لتزويد سوق الشرق الأوسط بكوادر مؤهلة في تخصصات تكنولوجيا المعلومات المختلفة. كما يزيد هذا التخصص من قدرة الكلية على تخريج كوادر بشرية مؤهلة وقادرة على التفاعل مع السوق المحلي والدولي بصورة تتوافق مع احتياجاته ومتطلباته, و على تقديم بحوث علمية متطورة وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية في مجالات هندسة البرمجيات المتنوعة بما يخدم قطاعات المجتمع المختلفة.

ولتحقيق رؤية القسم التي تتمثل بالسعي لتحقيق مكانة  متميزة بين جامعات المنطقة من خلال توفير بيئة أكاديمية إيجابية تهدف إلى توفير تعليم وبرامج متميزة تركز على البحث العلمي إضافة إلى تنمية قدرات الطلبة العلمية، قام القسم بإعداد خطة دراسية جديدة شاملة ومتطورة تتواكب مع متطلبات سوق العمل وتركز على محاور هندسة البرمجيات وعلوم الحاسبات والخوارزميات والبرمجة ومكونات الحاسوب الرئيسية. كما يتطلع القسم الى استحداث برنامج ماجستير ، واستقطاب أكبر عدد ممكن من أعضاء الهيئة التدريسية من حملة درجة الدكتوراه .

ويتوفر للقسم مجموعة من مختبرات الحاسوب المتطورة والحديثة والتي تستخدم في مجالات التدريس والبحث العلمي، كما سيتم إنشاء مختبرات متخصصة مثل مختبر فحص البرمجيات, مختبر نمذجة البرمجيات ومختبر متطلبات البرمجيات.

الرؤية

 تحقيق مكانة متميزة اكاديمياً وبحثياً على المستوى الوطني والعالمي.

الرسالة

  توفير بيئة أكاديمية إيجابية وإبداعية وبرامج متميزة تنمي قدرات الطلبة العلمية والبحثية والمنافسة العالمية على فرص العمل وخدمة مجتمعهم، وتمكن أعضاء هيئة التدريس من إنتاج بحوث تسهم في تنمية المعرفة وخدمة المجتمع.

هاتف : غير متوفر.     فرعي : غير متوفر.