نظم المعلومات الحاسوبية

نبذة عن القسم

أنشئ قسم نظم المعلومات الحـاسوبية (CIS) عام 2002 مع بداية إنشاء كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب  بهدف اعداد خريجين متميزين ذوي مهارات وكفاءات تمكنهم من النجاح في الحياة العملية. وبدأ بمنح درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الحاسوبية، وفي بـداية عام 2003 تـم إنشاء أول برنامج للدراسات العـليا في القسم لمنح درجة الماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية بمسارين الرسالة والامتحان الشامل.

يضم القسم كوكبة متميزة من أعضاء الهيئة التدريسية من خريجين ارقى الجامعات العالمية في جميع مجالات نظم المعلومات الحاسوبية الحديثة، كما يسعى القسم على الدوام إلى رفد الهيئة التدريسية بالمتميزين من حملة درجة الدكتوراه من خلال ابتعاث الطلبة المتميزين للحصول على درجة الدكتوراه من افضل الجامعات العالمية.

كما يسعى القسم إلى الارتقاء بمستوى البحث العلمي وربطه بالتدريس وبالأحتياجات المحلية والإقليمية من المختصصين في نظم المعلومات، وكذلك نشر المعرفة وتعزيز التعاون البحثي مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية. حيث يقوم القسم بتزويد الطلبة بالمعارف العامة والمتخصصة والمهارات التطبيقية اللازمة لتمكينهم من المساهمة في توفير ويزيادة استخدام نظم المعلومات الحاسوبية في جميع المنظمات والمؤسسات. كما يؤمن اعضاء الهيئة التدريسية في القسم بضرورة طرح مساقات أكاديمية متنوعة في نظم المعلومات الأساسية والتطبيقية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى والدراسات العليا تجمع بين التميز والحداثة والاستجابة لاحتياجات المجتمع المحلي وسوق العمل بحيث  يتم إعداد الطلبة وتأهيلهم تأهيلاً فنياً وذلك بالتركيز على الجوانب العملية والتطبيقية مما يعزز من تنافسية الخريجين في الحصول على فرص العمل المناسبة.

ولتحقيق رؤية القسم التي تتمثل بالسعي لتحقيق مكانة متميزة بين جامعات المنطقة من خلال توفير بيئة أكاديمية إيجابية تهدف إلى توفير تعليم وبرامج متميزة تركز على البحث العلمي إضافة إلى تنمية قدرات الطلبة العلمية، قام القسم في العام 2016  بإعداد خطة الدراسية جديدة لبرنامج البكالوريوس، وتم إعداد الخطة الدراسية الجديدة لتكون شاملة ومتطورة تتواكب مع متطلبات سوق العمل مع الاخذ بعين الاعتبار مواكبة أسس أعتماد مؤسسات التعليم العالي الاردنية والعالمية.

ويوفر القسم مجموعة من مختبرات الحاسوب المتطورة والحديثة والتي تستخدم في مجالات التدريس والبحث العلمي، كما تم إنشاء مختبرات متخصصة مثل مختبر استرجاع المعلومات والتنقيب في البيانات ومختبر الوسائط المتعددة ومختبر قواعد البيانات. كما قام بنشر الثقافة الحاسوبية من خلال طرح المساقات الأكاديمية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات ومهارات استخدام الحاسوب لجميع طلاب الجامعة.

الرؤية

تحقيق مكانة متميزة ورائدة بين اقسام نظم المعلومات الحاسوبية في جامعات المنطقة في مجالات نظم المعلومات المختلفة.

الرسالة

رفد سوق العمل بخريجين مزودين بالمعرفة والمهارات اللازمة لحل المشكلات في مجالات نظام المعلومات المحوسبة المختلفة من خلال توفير مساقات متميزة وبيئة تعليمية إيجابية ريادية تسهم في بناء شخصية الخريج وبناء مجتمع المعرفة.

هاتف : 0096227211111     فرعي : 2635