منتدى اليوم الأكاديمي - التكنولوجيات السحابية | كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب

أخبار الكلية

منتدى اليوم الأكاديمي - التكنولوجيات السحابية

شارك الأستاذ الدكتور بلال ابوالهدى خماش في مايكروسوفت- الأردن مع شركة الجامعات الأردنية في فندق فيرمونت- عمان 23-11-2017 منتدى اليوم الأكاديمي - التكنولوجيات السحابية.
Professor Dr. Bilal Abul-Huda Khammash Participated in Microsoft-Jordan and Jordanian Universities Company at Fairmont Hotel-Amman 23-11-2017, Academic Day Forum – Cloud Technologies.
بسم الله العليم القدير والصلاة والسلام على رسول العلم والعلماء والبشرية أجمع وبعد،
بدعوة خاصة من شركة مايكروسوفت الأردن شارك الأستاذ الدكتور بلال أبوالهدى خماش في اليوم الأكاديمي عن التكنولوجيات السحابية وأثرها الكبير في التعليم في كل مستوياته صباح يوم الخميس الموافق 23/11/2017 في فندق فيرمونت-عمان بتنظيم وإشراف شركة مايكروسوفت الأردن بالتعاون مع شركة الجامعات الأردنية لتقديم أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات في التعليم من حيث الأجهزة الحاسوبية والبرمجيات الحديثة المتطوره ومدى الإستفادة منها في التعليم في كل مستوياته في المدارس والكليات والجامعات. وقد رافقه في هذه المشاركة كل من الدكتور محمد الدرادكه مساعده للشؤون الطلابية والدكتور خالد نهار نواصره مساعده لشؤون ضبط الجودة والدكتور نواف السريحين رئيس قسم نظم المعلومات الحاسوبية بالنياية والدكتور محمد البطاينه من قسم هندسة الإتصالات في كلية الحجاوي. وقد شارك في هذا المنتدى رؤساء ونواب رؤساء جامعات (أ. د. علي القيسى رئيس جامعة الحسين بن طلال ونائبه أ. د. الطراونه وغيرهم) وعدد كبير من عمداء كليات تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب وعدد كبير من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الحكومية والخاصة.
لقد قامت السيدة ميرنا صيقلي في إدارة فقرات المتدى وأبدعت في ذلك وقد تكلم في هذا المنتدى كل من التالية أسماؤهم من شركة مايكروسوفت وشركات خاصة حول موضوع المنتدى كل وفق تخصصه ومجال عمله.
01- السيد حسين ملحس مدير شركة مايكروسوفت الأردن – تكلم عن World Economic Forum(WEF) وعن الـ Virtual AI الذكاء الأصطناعي الإفتراضي وعن توقيع إتفاقية مايكروسوفت مع الجامعات الأردنية وعن الـ Massive Empower Classroom(MEC) بإستخدام الـ Imagine Academy وعن OFFICE365 بدأت مايكروسوفت الأردن بخمسة موظفين في عام 2001 حيث بلغ عدد موظفيها 150 في العام 2015 معظمهم من خريجي الجامعات الأردنية. وقد أوضح أن شركة مايكروسوفت تصرف أكثر من عشرة (10) مليار دولار على البحث والتطوير في المجالات الأكاديمية.
02- السيد عماد الفارس مدير القطاع العام والحكومي والتعليم في الأردن – تكلم عن:
- Effectiveness of Virtual and Augumented Reality, social networks, mobility(E-mails and Whatsup), Big Data, Cloud Computing, Security, Digitization (360 degree- students-students, 720 degree students-relatives), Data Analytics, Experiences … etc.
وقد أوضح أن وظائف المستقبل سوف تنحصر في المستقبل في من يبرمج الروباتكس ومن يجيب على الروباتكس ومن يعمل صيانه للروباتكس وقد أبدع في حديثه كعادته الإنسان الخبير في عمله. (وكان هناك مداخله للأستاذ الدكتور بلال أبوالهدى بعد أن شكر كل من السيدة ميرنا صيقلي والسيد حسين ملحس والسيد عماد فارس حول هذا الموضوع حيث قال لو رسمنا رسماً تخطيطياً لكان قلب هذا الرسم هو البرمجه (برمجة الروباتكس) وهذا أهم الوظائف التي ستكون في المستقبل وهي البرمجه بأحدث أنواع البرمجيات لأن كل شيء سيكون مؤتمت سواء أكان برمجة الروباتكس أو الإجابة عليها أو صيانتها وقد نالت هذه المداخله إعجاب الحضور أجمع).
03- السيدة/الآنسة نور عريفج الربضى، مسؤولة مبيعات الـ Azure في شركة مايكروسوفت حيث ركزت على حلول عن طريق إستخدام البرمجة السحابية وعن كيفية إعداد الطلبه وأعضاء هيئة التدريس في هذا الموضوع بشكل قوي. (وقد كان مداخلة هنا أيضاً للأستاذ الدكتور بلال أبوالهدى حول أهمية أمن المعلومات وقد أجابت: بأن شركة مايكروسوفت قد أسست وشكلت وحدة تسمى Digital Crime Unit حيث تم بتشكيل فريقين من الخبراء في عملية الهاكنج يسميان الفريق الأحمر والفريق الأزرق لمعالجة موضوع الهاكنج). وقد تكلمت عن قوانين حماية البيانات والمعلومات وعن الـ High Performance Clouding (HPC).
04- السيد عصام زيتون – تكلم عن شركته الخاصه التي تسمى Project and Solutions Management. وقد ركز على ما يهم عمادات البحث العلمي في موضوع متابعة المشاريع والأوراق البحثية في كل مراحلها وما يتبع ذلك من وثائق وإحصائيات ضرورية. وقد عرض بعض أمثلة عن بعض الجامعات مثل جامعة نجران في السعودية.(وقد كان هناك مداخلة للأستاذ الدكتور بلال ابوالهدى تدور حول إعتماد هذا النظام الكلي على ما يغذى به من معلومات حديثة وأول بأول وإلا فلا يكون هناك أي جدوى منه).
05- السيد عبدالغني الحجيري – مايكروسوفت تكلم عن موضوع التعاون في فريق عمل في مايكروسوفت يسمى Meet Microsoft Teams حيث أوضح أن هناك إضافات على برمجيات المايكروسوفت مثل البوربوينتس حيث بإستطاعة المستخدم لها إضافة تصاميم 3D مع إضافة صوت ... إلخ عن طريق إستخدام OFFICE365 APPLICATIONS وعن طريق الإستفادة من Teams Applications (teams.microsoft.com). وكانت لطيفة جداً.
06- السيد علاء البخيت – مايكروسوفت حيث تحدث عن موضوع أمن البيانات من زاوية الأكاديمية حيث أوضح أن 10% of all breaches happen in Education. (وقد أجاب الأستاذ الدكتور بلال أبوالهدى عن سؤاله للحضور عن السبب الرئيسي في سهولة إختراق أمن البيانات هو الإنسان إما عن طريق إستخدام كلمة سر ضعيفة يمكن كشفها عن طريق المحاولة أو عن طريق عدم حفظها في مكان صعب الوصول إليه وقد أقر بذلك السيد البخيت وقال نعم صحيح 81% يتم الإختراق بهذا الأسلوب. كما أضاف الأستاذ الدكتور بلال ابوالهدى بقوله : إسمحلي أن أعارضك هنا بأنك بقول أمن البيانات ولكن أن أقول أمن المعلومات لأن البيانات لا تفيد كثيراً بقدر ما تفيد المعلومات وكما يقال ممكن أن تعطيني بيانات يجيبك خذ ما شئت ولكن عندما ممكن تعطيني معلومه يقول كم تدفع وقد أقر بذلك) كما وأضاف أن 91% من الإختراقات تتم عن طريق البريد الإلكتورني للأشخاص. وكان لطيفاً ومقبولاً من الحضور.
07- السيد عمار العطيات- مايكروسوفت وكان ختامها مسك. حيث تكلم عن:
- Microsoft Official Academic Curriculum(MOAC),
- Microsoft Certified Professional(MCP),
وتكلم عن شهادة جديده تصدرها شركة ما يكروسوفت وهي.
- Microsoft Certified Education(MCE).
- Microsoft Imagine Academy,
- Microsoft Digital Literacy (For Beginners or who knows very little about computing).
- Dynamic Academic Alliance.
وقد أجاب الأستاذ الدكتور بلال أبوالهدى على مداخلة أ. د. الطراونه نائب رئيس جامعة الحسين عن الخطط والبراج الدراسية في الجامعات وصعوبة التغيير او التعديل بقوله : على رؤساء الجامعات العمل على ذلك بإقناع المسؤولين بتعديل التعليمات حول هذا الموضوع وعن طريق إستخدام ما تقدمه لهم شركة مايكروسوف مما يسمى Dynamic Academic Alliance حتى يكون التغيير على الخطط والبرامج الدراسية بشكل سريع ودايناميكي مؤتمت.
حقيقة كان منتدى مفيد بكل المقاييس وكانت فرصة لنلتقي بمن لم نلتق بهم منذ سنين أو شهور ونتبادل معهم بعض الذكريات والخبرات وخصوصاً أهلي وعشيرتي وعزوتي ممن خدمت مهم في جامعة الحسين بن طلال خلال العام الأكاديمي 2012/2013 وكان من رافقني من كليتي له دور في المشاركه في هذا المنتدى كل من الدكتور خالد نهار والدكتور محمد الدرادكة. ولا يسعني الا أن أشكر ضابط الإتصال بين مايكروسوفت وجامعة اليرموك السيد عمار مجدي الزراق على لطفه في التعامل.
بقلم : الأستاذ الدكتور بلال أنس ابوالهدى(خماش)، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب في جامعة اليرموك.
اليوم والتاريخ: الجمعة الموافق 24/11/2017.