عن الكلية

عن الكلية

لقد تم تأسيس كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب في جامعة اليرموك بقرار من مجلس التعليم العالي وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية الساميه لمواكبة تطور التكنولوجيا وعلوم الحاسوب في الدول المتقدمه في العالم في مختلف المجالات ولتلبية إحتياجات السوق المحلي والإقليمي والعالمي، وذلك بحلول مطلع العام الأكاديمي 2002/2003. وكانت النواة في تأسيس هذه الكلية قسم علوم الحاسوب والذي أسس كقسم تابع لكلية العلوم عام 1980 حيث كان أول قسم يمنح درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب على مستوى الجامعات الأردنية ثم بدأ القسم بطرح برنامج للماجستير منذ عام 2000/2001. وعند إنشاء الكلية تم إعتماد الخطط الدراسية لثلاثة أقسام هي قسم علوم الحاسوب للبكالوريوس والماجستير وقسم نظم المعلومات الحاسوبية وقسم نظم المعلومات الإدارية للبكالوريوس.

وإبتداءً من العام 2003/2004 تم إعادة النظر في برنامج الماجستير لقسم علوم الحاسوب وتم إعتماد برنامج آخر للماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية. وفي بداية العام الأكاديمي 2007/2008 تم إنشاء برنامج ثالث للماجستير في قسم نظم المعلومات الإدارية وكان أول برنامج في هذا الإحتصاص في الجامعات الحكومية في الأردن. وفي بداية العام الأكاديمي 2008/2009 تم إستحداث مسار خاص لبرنامج الماجستير في قسم نظم المعلومات الحاسوبية. وفي بداية العام الجامعي 2016/2017 تم إستحداث قسمين جديدين هما قسم هندسة البرمجيات وقسم الشبكات وأمن المعلومات حيث تم إعتماد الخطط الدراسية للقسمين من قبل الجهات المختصة من داخل الجامعة وخارجها. وبناءاً عليه أصبحت الكلية تمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: نظم المعلومات الإدارية، نظم المعلومات الحاسوبية، علوم الحاسوب، هندسة البرمجيات و الشبكات وأمن المعلومات. كما وتمنح الكلية درجة الماجستير في تخصصات نظم المعلومات الإدارية، ونظم المعلومات الحاسوبية وعلوم الحاسوب.

وتتميز كلية تكنولوجيا المعلومات و علوم الحاسوب بوجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين و الحاصلين على شهادات علمية من جامعات عالمية مرموقة و البالغ عددهم (54) عضو هيئة تدريس من مختلف الرتب الأكاديمية. ويبلغ عدد الطلبة (1420) طالبة وطالباً , لمرحلة البكالوريوس ( 1300 ) والماجستير(120). كما أن لدى الكلية عدد من المبعوثين في الخارج للحصول على درجة الدكتوراه.

تتميز الكلية ببرامجها الحديثة والتي تواكب مرتكزات هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي في الأردن ومتطلبات سوق العمل المحلي والأقليمي والعالمي. حيث تطرح جميع الأقسام مساق مشروع التخرج (بواقع 3 ساعات معتمدة) لطلبة البكالوريوس والذي يعتبر تطبيقاً عملياً يعكس قدرة الطلبة على تطبيق النظريات والمهارات العملية التي إكتسبوها خلال مرحلة دراستهم الجامعيه. كما وتطرح الكلية أيضاً مساقاً خاصاً بالتدريب الميداني(3 ساعات معتمدة) لطلبة البكالوريوس الهدف منه إكساب الطلبة مهارات عملية في المؤسسات والشركات ذات العلاقة بتخصصاتهم مما يعزز فرص الطلبة الخريجين بالحصول على وظائف متاحة ومناسبة بعد التخرج. وقد حرصت الكلية منذ تأسيسها على إبتعاث الطلبة المتفوقين لأرقى الجامعات العالمية والذين يشكلون نسبة كبيرة من اعضاء الهيئة التدريسية فيها.

كما تتميز الكلية بوجود مختبرات حديثة والبالغ عددها (25) مختبراً تخدم أغراض المساقات العامة للكلية وعدد الأجهزه فيها تبلغ ثمانمائة (800) جهازاً مزوده بما يحتاجه الطلاب من البرمجيات ذات الأغراض العامة. كما تمتلك الكلية عدد من المختبرات ذات الأغراض الخاصة كمختبر الوسائط المتعددة ومختبر المعالجه المتوازية ومختبر تدريس الأوراكل ومختبر هندسة البرمجيات. كما ويعمل أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية على تطوير مختبر الوسائط المتعددة ومختبر المعالجة المتوازيه ومختبر تدريس الأوراكل ليتماشى مع ما يحتاجه السوق من مهارات لدى الطلبة وما هو موجود من برمجيات وتطبيقات حديثة في هذه المجالات. وكذلك تم استحداث مختبر المشاريع (مشاريع التخرج وغيرها) و مختبر لذوي الاحتياجات الخاصة. وكما تم إنشاء نادٍ للبرمجة يهدف إلى تنمية مهارات البرمجة عند الطلبة ليتمكنوا من المشاركه في المسابقات الوطنية والعربية والدولية في مهارات البرمجة المختلفة. ويوجد في الكلية مهندسين عدد إثنين (2) ومشرفي ومساعدي مشرفي مختبرات عدد ثلاثة وعشرون (23).

ساهمت الكلية بشكل فعال في إنشاء وحدة الإمتحانات المحوسبة والتي تساهم بالإشراف على عقد الإمتحانات المحوسبة والتي تخدم جميع كليات وأقسام الجامعة وتم إلحاقها مع دائرة القبول والتسجيل منذ عام 2012م.

وقد حصل عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية على دعم محلي وخارجي لمشاريعهم البحثية والتطبيقة, من هذه المشاريع:-

1. الإنشاء الشبه تلقائي للكتب الرقمية المتكلمة (سنة الدعم: 2013 وكانت قيمة الدعم ستة عشر ألف (16000) دينار).

2. دليل سياحي إلكتروني (سنة الدعم: 2008 وكانت قيمة الدعم : مائة وثلاثون ألف (13000) دينار.

3. تحسين إستخدام المياه المستخدمة في الري بإستخدام الأجهزة الإستشعارية اللاسلكية ( سنة الدعم: 2013 وكانت قيمة الدعم مائة وتسعة عشر ألفاص وتسعمائة (119900) دولار.

4. A Particle Swarm Parallel Framework for Multi-Criteria Optimization(Year of Fund Support 2008, the fund amount is twenty one thousands (20000) Jordanian Dinar.

 

كما وأن عدد من أعضاء الهيئة التدريسية شاركوا في العديد من المشاريع المدعومة عالمياً وحصلوا على عدد من المشاريع الممولة من هيئات مثل: USAID, ERASMUS+, ERASMUS, and TEMPUS وأنجزوها على أكمل وجه والتي ساهمت في إثراء خبراتهم ودفع مسيرة الكلية الأكاديمية للأمام. كما وأن الكلية مع كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية مرتبطة بإتفاقية موقعة بين جامعة اليرموك ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخصوص تدريب الخريجين الجدد من طلبة الكليتين. كما وتصبو الكلية إلى توقيع العديد من إتفاقيات المشاريع المشتركة في المستقبل.

 

الأستاذ الدكتور بلال أنس ابوالهـدى (خماش)

عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب

جامعة اليرموك، إربد، الرمز البريدي 21163

الأردن

البريد الإلكتروني: abul-huda@yu.edu.jo

هاتف خلوي: 962795788911+

 

الرؤية

الـتـمـيـز والـريـادة عـلى الـمـسـتـويـيـن المحـلي والإقــليـمي فـي مجــالات تـكـنـولـوجـيـا المعــلومـات.

الرسالة

تـوفـيـر بـيـئـة محـفـزة عـلى الإبـداع والابـتـكـار لـتـحـقـيـق مـكـانـة مـتـمـيـزة ورائـدة بـيـن كـلـيـات تـكـنـولـوجـيـا المـعـلـومـات فـي جـامـعـات المـنـطـقـة فـي المـجــال الـتـدريـسـي والـبـحـثـي وخـدمـة المـجـتـمـع وفـي مجـالات تـكـنـولـوجـيـا المعـلـومـات المـخـتـلـفـة.

الأهداف

1. تـوفـيـر بـرامـج أكـاديـمـيـة ذات جـودة عـالـيـة فـي مـجـالات تـكـنـولـوجـيـا المـعـلومـات.

2. الـمـسـاهـمـة بـشـكـل فـاعـل فـي الأبـحـاث واكـتـشـاف الـمـعـارف الـجـديــدة فـي مـجـالات الـحـوسـبـة الـتـكـنـولـوجـيـة المخـتـلـفـة.

3. تـوفـيـر الخـبـرات والمـصـادر والخـدمـات الـتـكـنولـوجـيـة المـخـتـلـفـة للـمـجـتـمـع المـحـلــي.

4. المحـافـظـة عـلى إبـقـاء أعـضـاء الهـيـئـة الـتـدريـسـيـة مـضـطـلعـيـن عـلى أحـدث الـوسـائـل والـطـرق العـلـمـيـة الـمـتـوفـرة مـن خـلال تـوفـيـر فـرص الـتـطـويــر الأكـاديـمـي والمـشـاركـة الـفــاعــلــة فـي بـرامـج المـشـاريـع الخـارجـيــة.

5. إعـداد خـطـط دراسـيـة وفـقـا للـمـواصـفـات الـمـحـلـيـة والـعـالـمـيـة.

6. الارتـقـاء بـالـعـمـلـيـة الـتـعـلـيـمـيـة وخـطـط الـتـحـسـيـن الـمـسـتـخـدمـة بـمـا يــتـنـاسـب مـع المـسـتـجـدات العـلـمـيـة والـتـكـنـولوجـيـة.

7. تـبـنـي الـمـشـاريـع الـبـحـثـيـة والـريـاديـة فـي مـخـتـلـف الـمـجـالات الـتـكـنـولـوجـيـة.

إدراة الكلية

أ. د. بلال انس حامد ابوالهدى

عميد الكلية
 
  هاتف 2632
  فاكس 0096227211128
د. محمد كامل يونس درادكه

مساعد العميد لشؤون الطلبة
 
 هاتف 2683
د. عيسى شهابات

مساعد العميد لشؤون ضبط الجودة
 
 هاتف 3849