علوم الحاسوب

نبذة عن القسم

تأسس قسم علوم الحاسوب عام 1978 حيث بدأت الدراسة فيه عام 1980 في برنامج بكالوريوس علوم الحاسب الالي ضمن كلية العلوم. ويعتبر القسم واحد من البرامج الاولى في المملكة الاردنية الهاشمية الذي يرفد السوق الداخلي والخارجي بخريجين اكفاء في تحليل وانشاء الانظمة المحوسبة والعمل على تطويرها لتناسب متطلبات العصر في ظل الامكانات التكنولوجيا الموجودة في سوق العمل.

في ظل النظرة الثاقبة لجلالة الملك عبدالله الثاني وتزايد الطلب الداخلي والخارجي على هذا التخصص، تم استحداث برنامج ماجستير علوم الحاسوب والمعلومات في القسم عام 2000م  حيث تم اعتماد خطة دراسية شاملة في هذا البرنامج تهدف الى تزويد خريج هذا البرنامج باليات ومنهجية البحث العلمي الحديث والمعرفة الشامله المعمقة في مختلف الجوانب الحاسوبية.

توجهت ادارة الجامعة الى انشاء كلية خاصة بتخصصات تكنولوجيا المعلومات وتم استحداث كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب لهذه الغاية مع بداية الفصل الدراسي الاول 2002/ 2003 وتم نقل القسم من كلية العلوم الى كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب. وكانت النواة لهذه الكلية قسم علوم الحاسوب حيث رفد القسم باقي اقسام الكلية بالمواد الاساسية البرمجية والخوارزميات والذكاء الاصطناعي. وبناءا على ذلك، فقد تم اجراء تحديث شامل للخطة الدراسية في القسم لتواكب الطلب المتزايد على هذا القطاع ورفع مستوى الخريج ليكون قادر على القيام بدور القيمة المضافة في السوق المحلي والعالمي.

دأبت ادارة الجامعة على ابتعاث وتوظيف العديد من المدرسين في القسم من حملة درجة الدكتوراة والماجستير  في علوم الحاسوب من جامعات عالمية مرموقة حيث لم يتوانى أي منهم على نقل الافكار النيرة الى طلبة القسم وترسيخ المفاهيم المعلوماتية باستخدام طرق وادوات  تدريس حديثة.

يتوفر في القسم العديد من المختبرات التي تستخدم لتدريس بعض المساقات لكافة طلبة الجامعة بالإضافة إلى مختبرات متخصصة مثل مختبر المعالجة المتوازية ومختبر الوسائط المتعددة. ولا سيما مختبر خاص لذوي الاحتياجات الخاصة والذي يعد الاول من نوعه في المنطقة.

تنفيذا للتوجهات الملكية السامية والتى تتمثل في الموائمة بين القطاعين العامل والخاص بالمملكة،  شارك اعضاء القسم في تقديم العديد من الخدمات الاستشارية والتدريبية لوحدات الجامعة والمؤسسات الحكومية والخاصة في كافة مجالات الحاسوب. ولا يذخر أي من الاعضاء أي جهد بالتعاون مع الجهات الحكومية او الخاصة لتقديم افضل تعليم لطلاب القسم وتمكينهم في سوق العمل.

الرؤية

تتمثل رؤية القسم بالسعي لتحقيق مكانة متميزة بين الاقسام ذات العلاقة في جامعات المنطقة من خلال توفير بيئة أكاديمية إيجابية تهدف إلى توفير تعليم وبرامج متميزة تركز على البحث العلمي إضافة إلى تنمية قدرات الطلبة العلمية

الرسالة

رفد سوق العمل بخريجين مزودين بالمعرفة والمهارات اللازمة لحل المشكلات في مجالات استخدام تكنولوجيا المعلومات المختلفة من خلال توفير برامج تعليمية متميزة وبيئة أكاديمية إيجابية ريادية تسهم في بناء مجتمع المعرفة

هاتف : 0096227211111     فرعي : 2561