استخدام طرق متكاملة لتطوير انظمة تجوال داخلي

عنوان المشروع: استخدام طرق متكاملة لتطوير انظمة تجوال داخلي  تسمح للاشخاص المكفوفين وضعاف البصر الوصول الى مكان كائن بدقة                                                      

الباحث الرئيس: اياد تيسير أبودوش

الباحثون المشاركون:

سوسن خليل الشطناوي

عبد الكريم رحاب التميمي

الجهة الداعمة

عمادة البحث العلمي في جامعة اليرموك

ملخص المشروع

التجول داخل المباني للوصول الى مكان معين أو الحصول على شيء معين (على سبيل المثال، الوصول الى مكتب او الوصول الى رف معين في السوق التجاري) ليس مهمة سهلة بالنسبة لشخص يدخل للمبنى لاول مرة. والمهمة تصبح اكثر صعوبة بالنسبة للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر. وخاصة ان الكثير من المباني لاتحتوي على لوحات مكتوبة بطريقة برايل للمساعدة في تحديد المكان. الحل في الكثير من الأحيان هو السؤال او الاستعانة بشخص مبصر للوصول الى المكان المطلوب. الهدف دائما جعل الشخص الكفيف او ضعيف البصر قادر على انجاز المهام بمفرده.  ولهذا فانه من المهم أن يكون هناك مساواة في الوصول إلى الخدمات المختلفة لجميع المستخدمين بغض النظر عن إعاقتهم. وهذا من شأنه مساعدة الاشخاص ذوي الاعاقة ليصبحوا أكثر استقلالا.

وفقا لتقرير في عام 2011 من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) فانه كل 5 ثواني يصبح شخص واحد في العالم كفيفاً. إن عدد الأشخاص ضعاف البصر في العالم العربي هو 37 مليون نسمة منهم 5.3 مليون كفيف.  أقرّت اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة (2006) الزام الحكومات بإعطاء الأشخاص ذوي الإعاقة حقوقا متساوية للوصول إلى المرافق المختلفة المقدمة للمجتمع. في عام 2007، أصدرت الحكومة الأردنية تشريعات من شأنها أن تسمح للاشخاص ذوي الإعاقة بالحصول على فرص متكافئة في المجتمع. وأشار القانون إلى أنه: "على الحكومة تزويد وسائل الراحة المعقولة المتاحة التي تساعد الاشخاص ذوي الاعاقة على التعلم والتواصل، وتلقي التدريب".

إن لقراءة الكتب أهمية كبيرة في إعداد الطلاب لدخول الحياة المهنية. كما إن له تأثير مباشر على القوة الاقتصادية للدولة.  في هذا المشروع البحثي سنقوم ببناء نظام للتجوال الدقيق داخل المباني ومن ثم تطبيقه على مكتبة جامعة اليرموك. حيث سيقوم النظام المثبت بالإضافة الى برنامج على الجهاز الخلوي للمستخدم بمساعدة زائر المكتبة المكفوف للوصول الى مكان الكتاب المطلوب. هذا المشروع البحثي سيضع إطار كامل ومن خلال اضافة بعض المعدات الى المكتبة لبناء نظام يسهل على الاشخاص المكفوفين وضعاف البصر التجوال بسهولة داخل المبنى للوصول الى الكتاب المطلوب من خلال استخدام تطبيق على الجهاز الخلوي.